بسبب انقطاع الكهرباء المزمن، و غلاء ادوات التعويض الكهربائي أو ربما فقدان الوقود المناسب لها، كان لا بد لاحدهم ان يخرج بفكرة مناسبة لهذا.

بالنسبة لنا كمستخدمي حواسب أو مبرمج عملنا يعتمد عليه، و عمليا يعتمد على التيار الكهربائي، لا كهرباء، لا عمل، المشكلة الاكبر، احيانا تأتي الفكرة على عجل، او وقت المراق، لكن يكون الانقطاع لك بالمرصاد.

هذه الفكرة من صديقنا “حسان منصور” موظف سابق لدينا في الشركة.

كل ما نحتاجه هو بطارية 12 فولت، انا اخترت الصغيرة 7 أمبير، و محول رافع جهد يقوم برفع الجهد من  12 فولت إلى اي قيمة تحددها، يتوفر في السوق على اساس انه محول خاص بالأجهزة المحمولة (لابتوب) لكي تعمل على مأخذ التغذية ولاعة السيارة، يأتي بمأخذ خاص بهذه الولاعة، وهو فعليا رافع جهد DC إلى DC (مستمر إلى مستمر) وهو افضل من أن ترفع الجهد (من مستمر إلى متناوب) من البطارية إلى التيار 220 فولت ثم تقوم بتخفيضة عبر محول الجهاز المحمول، هذه الطريقة غير فعالة و الدليل الحرارة المنتشرة التي تدل على هدر كبير في الطاقة، بينما رفع الجهد من مستمر إلى مستمر لا يهدر هذه الطاقة، تأكدت بنفسي من ذلك.

بالاضافة إلى البطارية و المحول، نحتاج محول تغذية عادي لشحن البطارية، انت بحاجة 13.5 لكي تشحن بطارية 7 أمبير 12 فولت في وضعية الجاهزية STAND BY، إذا كان لديك وفرة في المال اشتري شاحن خاص لذلك، أنه سوف يطيل عمر البطارية.

المحول DC-DC يأتي مع مخارج تغذية تناسب أغلب الأجهزة، كذلك يأتي بمفتاح تغيير جهد المخرج، قمت بتثبيت قيمته على 19 فولت لكي يناسب جهازي المحمول (لابتوب)، بوضع قطعتين من الممحاة اخذتها من درج القرطاسية، و قصصتها بالمشرط بالحجم المناسب الذي يجعل المفتاح ثابتا لا يتحرك بالخطأ فيزيد الجهد او ينقصه، و كلا الحالتين خطرة على جهاز الحاسب، طبعا قمت بوضع لاصق اسود فوقها زيادة في الحماية، لم يتم تصويره.

قمت باستبدال مدخل التغذية للمحول DC-DC من المدخل الخاص بالولاعة إلى المدخل التقليدي.

اخيرا، البطارية وصلتها بمآخذها التقليدية أيضا، أنثى لكي يتم شحنها، و ذكر لكي تستعمل مع محول DC-DC

بعد تجربتها، فعليا على جهازي الصغير، استمرت 4 ساعات متواصلة، وفي تجربة اخرى، قمت بوصل الراوتر على البطارية مباشرة لأنه ايضا يأخذ 12 فولت بدون الحاجة لأي محول، بعد ان قمت بإيقاف الـ Wifi في كلا من الراوتر و الجهاز اللابتوب، أيضا استطعت استخدامه قرابة 4 ساعات متواصلة.

جهاز اللابتوب لدي جهاز صغير شاشته 10 انش، HP Mini لذلك استهلاكه للطاقة قليل.

عليك وضع قاريء الجهد لقياس الجهد في البطارية، البطارية المشحونة قيمتها فوق 13 فولت تنخفض قيمة الجهد أثناء الاستعمال إلى ان تصل إلى أقل من 12 فولت، أي 11.9 عند هذه القيمة انت في مرحلة خطرة من المفضل أن لا تصل إليها، بالنسبة لي قمت بتطبيق دارة قياس جهد البطارية (مؤشر) لكي استغني عن مقياس الجهد سأتكلم عنه في تدونية لاحقة.